الرئيسية / اخبار الرقابه / ورشة الأمن البحري

ورشة الأمن البحري

النمرة:هـ م ب/م ع/إ رب /3/28                                                                                      التاريخ:24 /03/2020م

السيد / المدير العام

بواسطة السيد /  نائب المدير العام عمليات

السـلام عليـكـــم ورحمة الله وبركاته

الموضــوع /تقرير عن ورشة المنظمة البحرية

الامن البحري في الفترة من 8 – 12 مارس 2020م

 

في إطارالمساعدات الفنية التي تقدمها المنظمة البحرية العالمية عبر لجنة المساعدات الفنية بالمنظمة والتي طالب السودان بحقه في تنمية القدرات للكوادر البحرية فقد تمت إقامة ورشة التقييم الذاتي للموانئ للجهات ذات الإختصاص من اللجنة الامنية والجهات المعنية والقوات الامنية والجهات ذات الصلة في ظل هذا الامر بحمد الله .

وبعد دعمها لهذه الورشة الهامة فقد تمت بحمد الله وكانت نتائجها كبيرة في ظل الوعي الامني لجميع جهات الإختصاص وماهو متجدد في ظل النظريات التي صاحبت تطبيق مدونة الامن البحري  . وقد تم تمليك المشاركين المرشحين لتطبيق المدونة الدولية لامن السفن والموانئ ونسخة من المدونة الدولية لتكون مرجع لكل الدارسين وهو كورس لتدريب المدربين ، ويمكن ان نبدأ من هذا الكورس عبر اللذين تمت مشاركتهم لتدريب جميع منسوبي هيئة الموانئ البحريه من هذا الكورس .

الدروس المستفاده من الكورس :-

  1. تم أخذ جرعه كبيره من الدارسين بمعرفة المدونه الدوليه لأمن السفن والمرافق المينائيه وتزويد المشاركين بكيفية التعامل مع هذه المدونه .
  2. يمكن للمشاركين في هذا الكورس أن يقوموا بعمل الخطط الإستراتيجيه للموانئ السودانيه بالجهد الذاتي ومن ثم تعرض علي السلطه المعنيه وهي الرقابه البحريه ومن ثم يرفع التحديث للخطط في موقع المنظمه البحريه GISIS .وبذلك تكون خطط الموانئ السودانيه محدثه بواسطة الكوادر الوطنيه .

3. تم التعارف بين الجهات المختلفه مما إنعكس إيجابياً في تبادل الأدوار والأفكار وفي تحسين جودة الأمن للموانئ السودانيه.

4. وكــان رئيس الوفد الكابتن/ علي حيدر وهو أيضاً رئيس فريق التدقيق البحري الإجباري وتم الإجتماع معه في مقر الرقابه البحريه وإتطلاعه علي الجهود التي تمت في ظل وفاء السودان بمتطلبات التدقيق البحري ووعد بأن يكون علي إتصال مع الرقابه البحريه وتقديم المساعدات اللازمه . وأنه يمكن أن يحضر الي السودان بعد فتره لتحقيق الإمتثال الكامل للسودان ، بعد عمل التوجيهات التي قدمها للرقابه البحريه .

5.  عدد المشاركين في الورشة حوالي 40 مشارك من الجهات ذات الصلة .

العمل لانجاح الدورة كان للدور اللوجستي للموانئ البحرية وبتوجيهات الادارة العليا الاثر الفعال في انجاح الدورة من تجهيز القاعة والخدمات المصاحبة لانجاح الدورة وقد تمت الاشادة بإدارة التدريب وادارة الاعلام والعلاقات العامة وجميع من شارك في انجاح هذه الفعالية الدولية .

الدورات القادمة :  بطلب من السودان سوف تكون هنالك دورات اخرى في مجالات مختلفة حسب طلب السودان في بناء القدرات للكوادر البحرية السودانية .

التوصيات :  اوصى رئيس الفريق بالعناية بالمشاركين وتوجيههم حتى يقوموا بعرض فعال في دعم الامن البحري  للموانئ السودانية  .

اوصى رئيس الفريق بالاستعانة ببعض العناصر الفاعلة من المشاركين وذلك بإستيعابهم بالهيئة ليقوموا بالمساعدة في تحسين الاداء والاستفادة من خبراتهم الكبيرة .

ثمة ملاحظات لكاميرات المراقبة وانها يجب ان تكون اكثر فاعلية عبر عدة ملاحظات ابداها الوفد وقد تم تسجيلها عند ضابطي تشغيل الميناء الجنوبي  .

فريق المنظمة ان تتم التمارين الامنية  على الاقل كل ثلاثة اشهر على جميع سيناريوهات التدريبات الامنية .

في الختام نرجو ان نشيد بالادارة العليا لرعايتها وتنسيقها لهذه الفعالية الدولية الكبرى ودورها في تطوير امن الموانئ السودانية وبالتالي تطوير القدرات الاقتصادية للموانئ السودانية .

 

ولـــكم جزيــل الشــكر،،،


 

 كابتن / سيد احمد عبد الغني الاحمدي

  مـديـر ادارة الرقـابـة البـحـريه          

  مسجـل عـام السـفن والبـحاره  

     

 

 

شاهد أيضاً

تعرف على خدمات الرقابة البحرية

1-   تنسيق التدريب البحري مع المؤسسة البحرية حسب الخطة القومية . 2-   تسجيل السفن السودانية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *